الجمعة، 30 سبتمبر 2022

امتحان مادة اللغة العربية الصف الأول الثانوي 2022 م

ضع اعلاناتك هنا
ضع اعلاناتك هنا

أعلنت وزارة التربية والتعليم امتحانات الصف الأول الثانوي الترم الثاني 2022 تبدأ اعتباراً من يوم الأربعاء الموافق 11 مايو المقبل، وتستمر لمدة أسبوعين متواصلين حيث تنتهي رسمياً يوم الأربعاء الموافق 25 من الشهر نفسه .

ومن الجدير بالذكر أن سيتم توزيع الدرجات كما كانت تشمل ورقة الامتحانات العديد من الأسئلة 70% اختيار من متعدد بنظام البابل شيت، و 30% أسئلة مقاليه تعتمد علي الفهم وليس الحفظ .

توزيع درجات امتحان مادة اللغة العربية: الدرجة الكلية من 50 درجة والدرجة الصغرى من 25 درجة، ودرجة الاختيار من متعدد 35 درجة والمقالي 15 درجة.

ويقدم موقع اتعلم معانا لكل الطلاب نموذج استرشادي ( مراجعة نهائية ) من امتحانات مادة اللغة العربية الصف الأول الثانوي العام 2022 الفصل الدراسي الثاني - ( نظام مقالي ) الزمن ساعة واحدة  ( نظام التصحيح الالكتروني )  الزمن : ساعتان ، والذي يستطيع الطلاب من خلال الاختبار التفاعلي تقييم مستواهم الدراسي

وأيضا متوافر مراجعات شاملة ونموذج الإجابات علي الامتحان ، وتم اعداد هذا الامتحانات من خلال معلمين مادة اللغة العربية وان حلول الامتحانات مع، وتسطيع ترك تعليقتكم واستفساراتكم وسوف يرد عليكم في اسرع وقت ويمكنك التواصل مع المعلم من خلال الواتساب الخاص له. 


امتحان مادة اللغة العربية الصف الأول الثانوي 2022 م
امتحان مادة اللغة العربية الصف الأول الثانوي 2022 م

1- الامتحان بنظام التصحيح الالكتروني 



2 - إجابات نموذج الامتحان 


مادة اللغة العربية الصف الأول الثانوي العام 2022 الفصل الدراسي الثاني الزمن
ساعة واحدة الامتحان الأول : نموذج استرشادي للامتحان المقالي


- قال الشاعر العباسي:               رق الزجاج ورقت الخمر.          فتشابها فتشاكل الأمر            
                                           فكأنهمـــا خمر. ولا قدح.           وكأنهما قدح ولا خمر 

1- ميز الغرض الشعري الذي يندرج تحته البيتان السابقان ؟ 

الإجابة /  وصف مجالس اللهو

2ـ علام اعتمد الأسلوب الجديد في شعر العصر العباسي ؟

الإجابة / اعتمد على التزاوج بين الفكر والمعاني

اقرأ، ثم أجب : قال (أبو نواس) 
 وقد زادني تيها الناس أننـــــي. - أراني أغناهم وإن  كنت ذا فقـــــــــر 
  فو الله لا يبدي لساني لجــاجة - إلي أحد حنى أغيب في القــــــــــــــبر 
فلو لم أرث فخرا لكانت صيانتي - فمي عن سؤال الناس حسبي من الفخر 

3- أ / في السطر الأول من البيت الثالث صورة بيانية وضحها .

الاجابة / استعارة مكنية  " لم أرث فخرا "؛ حيث صور الفخر بشيء
مادی يورث.

3- ب /استنتج علاقة المجاز المرسل في : «لساني » في البيت الثاني.

الإجابة / الآلية
  

4-« عمل يرى خير من كلام يقال » اكتب تعليقا - فيما لا يزيد على سطرين - يحمل مفهوم العبارة السابقة.

الإجابة /

 

5- «رأس مال الإنسان الحقيقي هو الوقت» اكتب مقالا - فيما لا يزيد على عشرين سطرا - معبرا فيه عن أهمية الوقت وكيفية استغلاله الاستقلال الأمثل، مراعيا قواعد كتابة المقال، وسلامة الفكرة وعلامات الترقيم.

الإجابة /
_________________________



مادة اللغة العربية الصف الأول الثانوي العام 2022 الفصل الدراسي الثاني - الزمن : ساعتان
الامتحان الأول : نموذج استرشادي للامتحان الإلكترونى2022 اختر الإجابة الصحيحة
عن كل سؤال من بين الإجابات الاتية


1- أسلوب الاستثناء الصحيح من بين الأساليب التالية :

  (أ) كن كريما غير بخيل 

  (ب) أحترم الطلاب ما خلا المقصرين

  (ج) عدا المتسابق بكل قوته  

  (د) اجتهد وإلا تندم 


2-التعبير النحوى الصحيح مما يلي :

(أ)سلم المعلمان الطالبتين كليهما جائزة   

(ب) سلم المعلمان الطالبتين كلتاهما جوائز

(ج) سلم المعلمان الطالبتين كليهما جائزتان 

(د) سلم المعلمان الطالبتين كلتيهما جائزتين


3-عند إسناد الفعل «ينسى » لواو الجماعة يصبح :

(أ)ينسوون  

(ب)ينسين  

(ج)ينسن  

(د)ينسون


4- «أمسى الناس في سعادة سوى القانطين » .إعراب ما فوق الخط في العبارة السابقة :

(أ)خبر «أمسى » منصوب  

(ب)نعت مجرور

(ج)اسم منصوب على الاستثناء 

(د)بدل مرفوع.


5-الكلمة ملحقة بجمع المؤنث السالم في :

(أ)قامت الحكومة بإجراءات لتحسين التعليم   
(ب)لا ينال المناصب إلا أولات الهمم
(ج)هام الشاعر ببنات خياله  
(د)قرأ المعلم عدة مجلدات


6-تثنية كلمة (متقِّ ) في جملة «أمتق أنت ربك ؟ » هي

(أ)متقيان   

(ب)متقين    

(ج)متقوان    

(د)متقان 


7-«وجه الكريم وضَّاء». مثنى ما تحته خط 

(أ)وضاوان  

(ب) وضاءان 

(ج) وضاءوان  

(د) وضايان 


اقرأ، ثم أجب : من كتاب عالم الأسرار» للدكتور (مصطفى محمود) :

والمؤمن لا يعرف شيئا اسمه المرض النفسي لأنه يعيش في حالة قبول وانسجام مع كل ما يحدث له من خير وشر، فهو كراكب الطائرة الذي يشعر بثقة كاملة في قائدها وفي أنه لا يمكن أن يخطئ لأن علمه ومهاراته بلا حدود، فهو سيقود الطائرة بكفاءة في جميع الظروف وسيجتاز بها العواصف والحر والبرد والجليد والضباب.  
وهومن فرط ثقته ينام وينعش في كرسيه في اطمئنان ؛ فكل شيء يجرى بتدبير ، وكل حدث يحدث بتقدير، وليس في الإمكان أبدع مما كان ، وهو لهذا في حالة كاملة من تمام التوكل، هذا هو نفس إحساس المؤمن بربه الذي يقود سفينة المقادير ويدبر لمجريات الحوادث ، ويقود الفلك الأعظم ويسوق المجرات في مداراتها والشموس في مطالعها ومغاربها .
فكل ما يجرى عليه من أمور مما لا طاقة له بها، هي في النهاية خير ، فهو دائما مطمئن القلب ساكن النفس ، لا مدخل لوسواس على قلبه ولا لهاجس على نفسه لأن نفسه دائما مشغولة بذكر العظيم الرحيم .


اختر الإجابة الصحيحة عن كل سؤال من بين الإجابات التي تليه :

8- معنى كلمة «هاجس» في السطر العاشر:

(أ)شيطان وجان 

(ب) قلق وحيرة 

(ج)ضيق وهم 

(د) خاطر وإحساس

9-علاقة قول الكاتب : « لأن نفسه دائما مشغولة بذكر العظيم الرحيم» في السطر العاشر بما قبله:

(أ)تفصيل 

(ب) نتيجة  

(ج) تعليل   

(د)  توضيح

10- العطف في قول الكاتب : «العواصف والحر والبرد والجليد والشباب» في السطر الرابع أفاد :

(أ)التهويل 

(ب) الكثرة  

(ج)التخصيص   

(د) التنويع

11- المغزى من المقال.

(أ) الثقة والهدوء النفسي ينبعان من الإيمان بالله والتوكل.  
(ب) دعوة الإنسان إلى قيادة الطائرة      
(ج) التخلص من المرض النفسي لأنه شىء قبيح
(د)  أن يبحر الإنسان في هواجسه وتأملاته

12- نوع الصورة في قول الكاتب : «سفينة المقادير» في السطر السابع :

(أ) تشبيه بليغ  

(ب)  كناية عن موصوف 

(ج) استعارة 

(د) مجاز مرسل

اقرأ، ثم أجب : قال (أبو تمام ) :

 لنا جوهر لو خالط الأرض أصبحت. - وبطنانها منه وظهرانها تــــبر
 جمعنـــا العلا بالجود بعد افتراقـــها. - إلينا كما الأيام يجمعها الشهــر
 كأن عطــــايانا يناســـــــبن من أتى. - ولا نسب يدنيه منـا ولا صهـــر 
إذا زينه الدنيا من المال أعـــرضت. - فأزين منها عندنا الحمد والشكر 
 فمن شاء فليفخر بما شاء من نـدى. -  فليس لحى غيرنا ذلك الفخــــــر 
مساع يضل الشعر فبطرق وصفـها.- فما يهتدى إلا لأصغرها الشعـــر  

اختر الإجابة الصحيحة عن كل سؤال من بين الإجابات التي تليه:

13- المراد بكلمة «تِبر» في البيت الأول :

(أ)حدائق ورياض

(ب)  خير وبركة 

(ج) ذهب ووفضة 

(د) بشر وسعادة

14- علاقة الشطر الثاني بالأول في البيت الرابع :

(أ)تعليل 

(ب) نتيجة  

(ج) تفسير 

(د) توضيح

15- نوع الصورة البيانية في «جمعنا العلا» في البيت الثاني 

 (أ)تشبيه بليغ  

(ب)  استعارة مكنية   

(ج) استعارة تصريحية   

(د) كناية عن موصوف

16- في البيت الرابع سمة من سمات البيئة في العصر العباسي وهى:

(أ)الدعوة إلى الزهد .

(ب)  وصف الطبيعة . 

(ج) الغزل. 

(د) الفخر.

17- يعد "أبوتمام" ممن يحرصون على الزينة اللفظية في الشعر ولذلك عده النقاد من شعراء: 

(أ)الصنعة

(ب) الطبع . 

(ج) وصف الطبيعة. 

(د) وصف مجالس اللهو.


اقرأ، ثم أجب :

 « في المراحل الأولى من حياة الإنسان على سطح الأرض اتجه نشاطه إلى توفير المأوى والمأكل والملبس لنفسه ولبني جنسه، وهو منذ وجد على سطح الأرض يسعى إلى توفير أكبر قدر من وسائل الراحة والرفاهية ؛ ولذلك ظل الإنسان في صراع دائم مع الطبيعة المحيطة به بكل أشكالها : من أجل البقاء واستمرار الحياة على الأرض .
وتدرجت حدة الصراع بين الإنسان والبيئة الطبيعية بمرور الأجيال: حيث كان الإنسان في بداية نشأته يستخدم الأدوات البسيطة في تعامله مع الطبيعة، وفي ظل التقدم الحضاري ونمو القدرات البشرية الخلاقة والتطور التدريجي على مر العصور ظهرت الآثار المدمرة على البيئة من جانب، والإنسان نفسه من جانب آخر، وبعد أن كانت الغاية - في مستهل حياة الإنسان - هي حمايته من البيئة، أصبحت الغاية هي حماية البيئة من الإنسان
 ولم ينتبه البشر إلى هذا الخطر إلا في أواخر القرن الماضي حيث كان التقدم العلمي والصناعي والزراعي والتكنولوجي أسرع وأقوى من أن يلتفت إلى صيحات التحذير، وأصبح التلوث ظاهرة عالمية، حتى إنها شملت الدول النامية والمتقدمة أيضا، مع اختلاف نوعية التلوث، فالدول المتقدمة تعانى من آثار الصناعات التكنولوجية المتطورة، أما بالنسبة للدول النامية، فإنها تعاني من التلوث نتيجة لسوء إدارة الأنظمة البيئية، وأعمال عنصر البيئة عند وضع خطط التنمية.
ونتيجة لاتساع حجم المشكلة فقد أصبح تلوث البيئة في مقدمة الموضوعات التي تحظى بالاهتمام، وتثير المناقشات في مختلف الدوائر والأوساط العامة والخاصة، وتعقد لها المؤتمرات والندوات التي تنادي بالحفاظ على البيئة من التلوث، ومحاولة التخلص من النفايات بإعادة تدويرها؛ لاستخدامها مرة أخرى، أو باتباع طرق سليمة لدفنها والتخلص منها للحفاظ على التوازن البيئي.
 فعلى سبيل المثال : بادرت الدول الغنية بالاستفادة من مصادر الثروة الأولية التي تلقى في النفايات، وأصبحت هذه الدول تدخل في ميزانيتها المكاسب الناتجة من تدوير النفايات »

اختر الإجابة الصحيحة عن كل سؤال من بين الإجابات التي تليه :

18ـ مضاد كلمة «الرفاهية » في الفقرة الأولى: 

(أ)التخلف 


(ب) الفساد 


(ج) السخط  


(د)  الضيق

19- المقصود بمصطلح «تدوير النفايات» من خلال فهمك المقال :

(أ) التخلص من الزائد عن الحاجة 

(ب)  إعادة استخدام المهملات

(ج) حرق ودفن النفايات.

(د) الحفاظ على التوازن البيئي.

20-  أثر التقدم الحضاري على البيئة كما فهمت من المقال :

(أ)يحدث التلوث البيئي  

(ب) يسهم في رقي الإنسان ورفاهيته

(ج) يسرع من  خُطي التنمية. 

(د) يحافظ على نظافة البيئة


21- طبيعة العلاقة بين الإنسان والبيئة كما فهمت من المقال :

(أ)التخاصم 

(ب)  التآلف 

(ج)  التصارع   

(د)  التنافر

22- الفكرة التي عبرت عنها الفقرة الرابعة :

(أ)اتساع حجم مشكلة التلوث   

(ب)  كثرة الندوات والمؤتمرات العلمية

(ج) الدعوة إلى إحداث التوازن البيئي 

(د) اهتمام العالم بمشكلة التلوث

23- النشاط الذي يخل بالتوازن البيئي :

(أ)الاستفادة من مصادر الثروة الأولية التي تلقى في النفايات  

(ب)  محاولة التخلص من النفايات بإعادة تدويرها 

(ج) التقدم العلمي والصناعي والتكنولوجي  

(د)  دفن النفايات والتخلص منها بأسلوب علمي

24- هدف الكاتب في المقال :

(أ)تعريف الناس بمشكلة الثلوث. 


(ب)  محاولة التصدي لمشكلة التلوث.


(ج) الدعوة إلى إحداث التوازن البيئي.


(د) مشكلة التلوث.

اقرأ، ثم أجب : كتب (العقاد) في كتابه الفصول «بتصرف » :

«للفن دلالة على مزاج الأمة وخواصها لا يدلها العلم ولا الصناعات؛ لأن العلوم تنقل والصناعات تقتبس: فتتساوى فيها الأمم : إذ القضايا الفعلية والمصنوعات اليدوية مما يتماثل فيها البشر إلى حد كبير، فلا فرق بين النظريات الرياضية تدرس في أقصى الشمال أو في أقصى الجنوب، ولا خلاف بين الآلات يستخدمها الأمريكان في الشمال أو الزنوج في الجنوب. وإنما تتفاوت خصال الأمم وتتمايز ملامحها الباطنة بالفنون والآداب؛ فالنغمة الموسيقية تترح لها أعطاف أمة طربا وزهوا، والصورة البارعة تتراء ى فيها نماذج الجمال في نفوس أبناء تلك الأمة، والقصيدة البليغة تلمس بها مكامن شعورهم وفحوى ضمائرهم، والرواية الصادقة لك علاقاتهم وأواصرهم، وتمثل لنفسك طبائعهم ومآلفهم. هذه المبدعات الفنية أو واحدة منها تنبئك عن أخلاق الأمم ومبلغ رقيها النفسي بما لا تنبئك عنه جميع علومها وصناعاتها ومخترعاتها. على أنه لا فائدة من علم سام لا تستخدمه نفس سامية، وهيهات يتقدم شعب في علم أو صناعة إن لم يصحب تقدمه هذا تقدم في فنونه وأدابه: لأن نهضة العلوم لا تتأتى بغير دوافع نفسية، وهذه الدوافع لا تكون حيث لا تفقه النفوس محاسن الحياة ومغازي الشعور الصحيح ثم تعرب عنها فيما تتغنى به أو تنشده أو تصوره أو ترمز إليه ».

اختر الإجابة الصحيحة عن كل سؤال من بين الإجابات التي تليه :

25- معنى كلمة «مزاج» في الفقرة الأولى

   (أ)   الاستعداد الجسمي والبدني  

  (ب)  الميول الروحية والخصائص النفسية   

  (ج)  الاستقرار والثبات  الانفعالي  

  (د)  التركيز والعمق في التفكير

26- علاقة جملة «فالنعمة الموسيقية تترخ لها أعطاف أمة» في الفقرة الثانية بما قبلها : 

 (أ)توضيح  

(ب)  توكيد 

(ج)تفصيل 

(د) نتيجة


27- العنوان الذي يعبر عن مضمون المقال :

 (أ)ألوان العلوم 

(ب)  تمايز الأمم  

(ج) حضارة الشعوب  

(د) العلوم والفنون 


28- القضية التي يعالجها الكاتب في المقال :     

(أ)التمييز بين أنواع العلوم  

(ب) الاهتمام بالتقدم الحضاري.

(ج)تقدير مكانة الفنون 

(د) المساواة بين جميع البشر.

29-  يعد من سمات شخصية الكاتب في هذا المقال :

(أ)الولوع بالنقد والتمييز 

(ب)   الشغف بالتطور الحضاري.

(ج)الإعجاب بإبداعات الأمم 

(د)الاهتمام بالقيم الفنية والروحية

30 - في رأى الكاتب تصل الأمم إلى التقدم والرقي عندما يصحب التقدم في العلوم والصناعات تقدم في: 

(أ) الفنون والآداب

(ب) العلم والحكمة. 

(ج)الفنون والموسيقى

(د) الصناعات والآداب
ونتمنى كل أبنائنا الطلاب التفوق النجاح





ضع اعلاناتك هنا
ضع اعلاناتك هنا

0 تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب تعليقك او استفسارك ، سوف نرد عليكم في اسرع وقت