الثلاثاء، 4 أكتوبر 2022

اللغة العربية فرع النحو "خطوات الاعراب" لصف الأول الثانوي 2023

يقدم "صناع التفوق" للأستاذ: صابر الكاملي خبير مادة اللغة العربية شرحا كاملا بجميع فرعها ،لكل أبنائنا  بالأول الثانوي.

بداية بفرع النحو هي "خطوات الاعراب" سؤال الاعراب من اهم أسئلة النحو وأكثرها تنشيطا للذكرة من أهمها لأنه يأتي فيه اكثر جزئية داخل قطعة النحو .. في اعراب الكلمات التي تحتها خط .. وفي اعراب ما يطلب استخرجه ،وهو من اهم الأسئلة لأنه يعتمد علي المام الطالب بكل قواعد النحو التي تم دراسته في الأعوام السابقة ،، وهي كالاتي:-


اللغة العربية فرع النحو هي "خطوات الاعراب" لصف الأول الثانوي
اللغة العربية فرع النحو هي "خطوات الاعراب" لصف الأول الثانوي


  • الوحدة الاولي : النواسخ. 
  • الوحدة الثانية : الأبنية.
  • الخلاصة.
  • تدريبات علي كان واخواتها. 
  • تدريبات علي النواسخ.
  • تدريبات علي اسم الفاعل واعماله.
  • تدريبات علي اسم المفعول. 
  • تدريبات شامل. 

مذكرة النحو الجزء الأول 












الجمعة، 30 سبتمبر 2022

امتحان مادة اللغة العربية الصف الأول الثانوي 2022 م

أعلنت وزارة التربية والتعليم امتحانات الصف الأول الثانوي الترم الثاني 2022 تبدأ اعتباراً من يوم الأربعاء الموافق 11 مايو المقبل، وتستمر لمدة أسبوعين متواصلين حيث تنتهي رسمياً يوم الأربعاء الموافق 25 من الشهر نفسه .

ومن الجدير بالذكر أن سيتم توزيع الدرجات كما كانت تشمل ورقة الامتحانات العديد من الأسئلة 70% اختيار من متعدد بنظام البابل شيت، و 30% أسئلة مقاليه تعتمد علي الفهم وليس الحفظ .

توزيع درجات امتحان مادة اللغة العربية: الدرجة الكلية من 50 درجة والدرجة الصغرى من 25 درجة، ودرجة الاختيار من متعدد 35 درجة والمقالي 15 درجة.

ويقدم موقع اتعلم معانا لكل الطلاب نموذج استرشادي ( مراجعة نهائية ) من امتحانات مادة اللغة العربية الصف الأول الثانوي العام 2022 الفصل الدراسي الثاني - ( نظام مقالي ) الزمن ساعة واحدة  ( نظام التصحيح الالكتروني )  الزمن : ساعتان ، والذي يستطيع الطلاب من خلال الاختبار التفاعلي تقييم مستواهم الدراسي

وأيضا متوافر مراجعات شاملة ونموذج الإجابات علي الامتحان ، وتم اعداد هذا الامتحانات من خلال معلمين مادة اللغة العربية وان حلول الامتحانات مع، وتسطيع ترك تعليقتكم واستفساراتكم وسوف يرد عليكم في اسرع وقت ويمكنك التواصل مع المعلم من خلال الواتساب الخاص له. 


امتحان مادة اللغة العربية الصف الأول الثانوي 2022 م
امتحان مادة اللغة العربية الصف الأول الثانوي 2022 م

1- الامتحان بنظام التصحيح الالكتروني 



2 - إجابات نموذج الامتحان 


مادة اللغة العربية الصف الأول الثانوي العام 2022 الفصل الدراسي الثاني الزمن
ساعة واحدة الامتحان الأول : نموذج استرشادي للامتحان المقالي


- قال الشاعر العباسي:               رق الزجاج ورقت الخمر.          فتشابها فتشاكل الأمر            
                                           فكأنهمـــا خمر. ولا قدح.           وكأنهما قدح ولا خمر 

1- ميز الغرض الشعري الذي يندرج تحته البيتان السابقان ؟ 

الإجابة /  وصف مجالس اللهو

2ـ علام اعتمد الأسلوب الجديد في شعر العصر العباسي ؟

الإجابة / اعتمد على التزاوج بين الفكر والمعاني

اقرأ، ثم أجب : قال (أبو نواس) 
 وقد زادني تيها الناس أننـــــي. - أراني أغناهم وإن  كنت ذا فقـــــــــر 
  فو الله لا يبدي لساني لجــاجة - إلي أحد حنى أغيب في القــــــــــــــبر 
فلو لم أرث فخرا لكانت صيانتي - فمي عن سؤال الناس حسبي من الفخر 

3- أ / في السطر الأول من البيت الثالث صورة بيانية وضحها .

الاجابة / استعارة مكنية  " لم أرث فخرا "؛ حيث صور الفخر بشيء
مادی يورث.

3- ب /استنتج علاقة المجاز المرسل في : «لساني » في البيت الثاني.

الإجابة / الآلية
  

4-« عمل يرى خير من كلام يقال » اكتب تعليقا - فيما لا يزيد على سطرين - يحمل مفهوم العبارة السابقة.

الإجابة /

 

5- «رأس مال الإنسان الحقيقي هو الوقت» اكتب مقالا - فيما لا يزيد على عشرين سطرا - معبرا فيه عن أهمية الوقت وكيفية استغلاله الاستقلال الأمثل، مراعيا قواعد كتابة المقال، وسلامة الفكرة وعلامات الترقيم.

الإجابة /
_________________________



مادة اللغة العربية الصف الأول الثانوي العام 2022 الفصل الدراسي الثاني - الزمن : ساعتان
الامتحان الأول : نموذج استرشادي للامتحان الإلكترونى2022 اختر الإجابة الصحيحة
عن كل سؤال من بين الإجابات الاتية


1- أسلوب الاستثناء الصحيح من بين الأساليب التالية :

  (أ) كن كريما غير بخيل 

  (ب) أحترم الطلاب ما خلا المقصرين

  (ج) عدا المتسابق بكل قوته  

  (د) اجتهد وإلا تندم 


2-التعبير النحوى الصحيح مما يلي :

(أ)سلم المعلمان الطالبتين كليهما جائزة   

(ب) سلم المعلمان الطالبتين كلتاهما جوائز

(ج) سلم المعلمان الطالبتين كليهما جائزتان 

(د) سلم المعلمان الطالبتين كلتيهما جائزتين


3-عند إسناد الفعل «ينسى » لواو الجماعة يصبح :

(أ)ينسوون  

(ب)ينسين  

(ج)ينسن  

(د)ينسون


4- «أمسى الناس في سعادة سوى القانطين » .إعراب ما فوق الخط في العبارة السابقة :

(أ)خبر «أمسى » منصوب  

(ب)نعت مجرور

(ج)اسم منصوب على الاستثناء 

(د)بدل مرفوع.


5-الكلمة ملحقة بجمع المؤنث السالم في :

(أ)قامت الحكومة بإجراءات لتحسين التعليم   
(ب)لا ينال المناصب إلا أولات الهمم
(ج)هام الشاعر ببنات خياله  
(د)قرأ المعلم عدة مجلدات


6-تثنية كلمة (متقِّ ) في جملة «أمتق أنت ربك ؟ » هي

(أ)متقيان   

(ب)متقين    

(ج)متقوان    

(د)متقان 


7-«وجه الكريم وضَّاء». مثنى ما تحته خط 

(أ)وضاوان  

(ب) وضاءان 

(ج) وضاءوان  

(د) وضايان 


اقرأ، ثم أجب : من كتاب عالم الأسرار» للدكتور (مصطفى محمود) :

والمؤمن لا يعرف شيئا اسمه المرض النفسي لأنه يعيش في حالة قبول وانسجام مع كل ما يحدث له من خير وشر، فهو كراكب الطائرة الذي يشعر بثقة كاملة في قائدها وفي أنه لا يمكن أن يخطئ لأن علمه ومهاراته بلا حدود، فهو سيقود الطائرة بكفاءة في جميع الظروف وسيجتاز بها العواصف والحر والبرد والجليد والضباب.  
وهومن فرط ثقته ينام وينعش في كرسيه في اطمئنان ؛ فكل شيء يجرى بتدبير ، وكل حدث يحدث بتقدير، وليس في الإمكان أبدع مما كان ، وهو لهذا في حالة كاملة من تمام التوكل، هذا هو نفس إحساس المؤمن بربه الذي يقود سفينة المقادير ويدبر لمجريات الحوادث ، ويقود الفلك الأعظم ويسوق المجرات في مداراتها والشموس في مطالعها ومغاربها .
فكل ما يجرى عليه من أمور مما لا طاقة له بها، هي في النهاية خير ، فهو دائما مطمئن القلب ساكن النفس ، لا مدخل لوسواس على قلبه ولا لهاجس على نفسه لأن نفسه دائما مشغولة بذكر العظيم الرحيم .


اختر الإجابة الصحيحة عن كل سؤال من بين الإجابات التي تليه :

8- معنى كلمة «هاجس» في السطر العاشر:

(أ)شيطان وجان 

(ب) قلق وحيرة 

(ج)ضيق وهم 

(د) خاطر وإحساس

9-علاقة قول الكاتب : « لأن نفسه دائما مشغولة بذكر العظيم الرحيم» في السطر العاشر بما قبله:

(أ)تفصيل 

(ب) نتيجة  

(ج) تعليل   

(د)  توضيح

10- العطف في قول الكاتب : «العواصف والحر والبرد والجليد والشباب» في السطر الرابع أفاد :

(أ)التهويل 

(ب) الكثرة  

(ج)التخصيص   

(د) التنويع

11- المغزى من المقال.

(أ) الثقة والهدوء النفسي ينبعان من الإيمان بالله والتوكل.  
(ب) دعوة الإنسان إلى قيادة الطائرة      
(ج) التخلص من المرض النفسي لأنه شىء قبيح
(د)  أن يبحر الإنسان في هواجسه وتأملاته

12- نوع الصورة في قول الكاتب : «سفينة المقادير» في السطر السابع :

(أ) تشبيه بليغ  

(ب)  كناية عن موصوف 

(ج) استعارة 

(د) مجاز مرسل

اقرأ، ثم أجب : قال (أبو تمام ) :

 لنا جوهر لو خالط الأرض أصبحت. - وبطنانها منه وظهرانها تــــبر
 جمعنـــا العلا بالجود بعد افتراقـــها. - إلينا كما الأيام يجمعها الشهــر
 كأن عطــــايانا يناســـــــبن من أتى. - ولا نسب يدنيه منـا ولا صهـــر 
إذا زينه الدنيا من المال أعـــرضت. - فأزين منها عندنا الحمد والشكر 
 فمن شاء فليفخر بما شاء من نـدى. -  فليس لحى غيرنا ذلك الفخــــــر 
مساع يضل الشعر فبطرق وصفـها.- فما يهتدى إلا لأصغرها الشعـــر  

اختر الإجابة الصحيحة عن كل سؤال من بين الإجابات التي تليه:

13- المراد بكلمة «تِبر» في البيت الأول :

(أ)حدائق ورياض

(ب)  خير وبركة 

(ج) ذهب ووفضة 

(د) بشر وسعادة

14- علاقة الشطر الثاني بالأول في البيت الرابع :

(أ)تعليل 

(ب) نتيجة  

(ج) تفسير 

(د) توضيح

15- نوع الصورة البيانية في «جمعنا العلا» في البيت الثاني 

 (أ)تشبيه بليغ  

(ب)  استعارة مكنية   

(ج) استعارة تصريحية   

(د) كناية عن موصوف

16- في البيت الرابع سمة من سمات البيئة في العصر العباسي وهى:

(أ)الدعوة إلى الزهد .

(ب)  وصف الطبيعة . 

(ج) الغزل. 

(د) الفخر.

17- يعد "أبوتمام" ممن يحرصون على الزينة اللفظية في الشعر ولذلك عده النقاد من شعراء: 

(أ)الصنعة

(ب) الطبع . 

(ج) وصف الطبيعة. 

(د) وصف مجالس اللهو.


اقرأ، ثم أجب :

 « في المراحل الأولى من حياة الإنسان على سطح الأرض اتجه نشاطه إلى توفير المأوى والمأكل والملبس لنفسه ولبني جنسه، وهو منذ وجد على سطح الأرض يسعى إلى توفير أكبر قدر من وسائل الراحة والرفاهية ؛ ولذلك ظل الإنسان في صراع دائم مع الطبيعة المحيطة به بكل أشكالها : من أجل البقاء واستمرار الحياة على الأرض .
وتدرجت حدة الصراع بين الإنسان والبيئة الطبيعية بمرور الأجيال: حيث كان الإنسان في بداية نشأته يستخدم الأدوات البسيطة في تعامله مع الطبيعة، وفي ظل التقدم الحضاري ونمو القدرات البشرية الخلاقة والتطور التدريجي على مر العصور ظهرت الآثار المدمرة على البيئة من جانب، والإنسان نفسه من جانب آخر، وبعد أن كانت الغاية - في مستهل حياة الإنسان - هي حمايته من البيئة، أصبحت الغاية هي حماية البيئة من الإنسان
 ولم ينتبه البشر إلى هذا الخطر إلا في أواخر القرن الماضي حيث كان التقدم العلمي والصناعي والزراعي والتكنولوجي أسرع وأقوى من أن يلتفت إلى صيحات التحذير، وأصبح التلوث ظاهرة عالمية، حتى إنها شملت الدول النامية والمتقدمة أيضا، مع اختلاف نوعية التلوث، فالدول المتقدمة تعانى من آثار الصناعات التكنولوجية المتطورة، أما بالنسبة للدول النامية، فإنها تعاني من التلوث نتيجة لسوء إدارة الأنظمة البيئية، وأعمال عنصر البيئة عند وضع خطط التنمية.
ونتيجة لاتساع حجم المشكلة فقد أصبح تلوث البيئة في مقدمة الموضوعات التي تحظى بالاهتمام، وتثير المناقشات في مختلف الدوائر والأوساط العامة والخاصة، وتعقد لها المؤتمرات والندوات التي تنادي بالحفاظ على البيئة من التلوث، ومحاولة التخلص من النفايات بإعادة تدويرها؛ لاستخدامها مرة أخرى، أو باتباع طرق سليمة لدفنها والتخلص منها للحفاظ على التوازن البيئي.
 فعلى سبيل المثال : بادرت الدول الغنية بالاستفادة من مصادر الثروة الأولية التي تلقى في النفايات، وأصبحت هذه الدول تدخل في ميزانيتها المكاسب الناتجة من تدوير النفايات »

اختر الإجابة الصحيحة عن كل سؤال من بين الإجابات التي تليه :

18ـ مضاد كلمة «الرفاهية » في الفقرة الأولى: 

(أ)التخلف 


(ب) الفساد 


(ج) السخط  


(د)  الضيق

19- المقصود بمصطلح «تدوير النفايات» من خلال فهمك المقال :

(أ) التخلص من الزائد عن الحاجة 

(ب)  إعادة استخدام المهملات

(ج) حرق ودفن النفايات.

(د) الحفاظ على التوازن البيئي.

20-  أثر التقدم الحضاري على البيئة كما فهمت من المقال :

(أ)يحدث التلوث البيئي  

(ب) يسهم في رقي الإنسان ورفاهيته

(ج) يسرع من  خُطي التنمية. 

(د) يحافظ على نظافة البيئة


21- طبيعة العلاقة بين الإنسان والبيئة كما فهمت من المقال :

(أ)التخاصم 

(ب)  التآلف 

(ج)  التصارع   

(د)  التنافر

22- الفكرة التي عبرت عنها الفقرة الرابعة :

(أ)اتساع حجم مشكلة التلوث   

(ب)  كثرة الندوات والمؤتمرات العلمية

(ج) الدعوة إلى إحداث التوازن البيئي 

(د) اهتمام العالم بمشكلة التلوث

23- النشاط الذي يخل بالتوازن البيئي :

(أ)الاستفادة من مصادر الثروة الأولية التي تلقى في النفايات  

(ب)  محاولة التخلص من النفايات بإعادة تدويرها 

(ج) التقدم العلمي والصناعي والتكنولوجي  

(د)  دفن النفايات والتخلص منها بأسلوب علمي

24- هدف الكاتب في المقال :

(أ)تعريف الناس بمشكلة الثلوث. 


(ب)  محاولة التصدي لمشكلة التلوث.


(ج) الدعوة إلى إحداث التوازن البيئي.


(د) مشكلة التلوث.

اقرأ، ثم أجب : كتب (العقاد) في كتابه الفصول «بتصرف » :

«للفن دلالة على مزاج الأمة وخواصها لا يدلها العلم ولا الصناعات؛ لأن العلوم تنقل والصناعات تقتبس: فتتساوى فيها الأمم : إذ القضايا الفعلية والمصنوعات اليدوية مما يتماثل فيها البشر إلى حد كبير، فلا فرق بين النظريات الرياضية تدرس في أقصى الشمال أو في أقصى الجنوب، ولا خلاف بين الآلات يستخدمها الأمريكان في الشمال أو الزنوج في الجنوب. وإنما تتفاوت خصال الأمم وتتمايز ملامحها الباطنة بالفنون والآداب؛ فالنغمة الموسيقية تترح لها أعطاف أمة طربا وزهوا، والصورة البارعة تتراء ى فيها نماذج الجمال في نفوس أبناء تلك الأمة، والقصيدة البليغة تلمس بها مكامن شعورهم وفحوى ضمائرهم، والرواية الصادقة لك علاقاتهم وأواصرهم، وتمثل لنفسك طبائعهم ومآلفهم. هذه المبدعات الفنية أو واحدة منها تنبئك عن أخلاق الأمم ومبلغ رقيها النفسي بما لا تنبئك عنه جميع علومها وصناعاتها ومخترعاتها. على أنه لا فائدة من علم سام لا تستخدمه نفس سامية، وهيهات يتقدم شعب في علم أو صناعة إن لم يصحب تقدمه هذا تقدم في فنونه وأدابه: لأن نهضة العلوم لا تتأتى بغير دوافع نفسية، وهذه الدوافع لا تكون حيث لا تفقه النفوس محاسن الحياة ومغازي الشعور الصحيح ثم تعرب عنها فيما تتغنى به أو تنشده أو تصوره أو ترمز إليه ».

اختر الإجابة الصحيحة عن كل سؤال من بين الإجابات التي تليه :

25- معنى كلمة «مزاج» في الفقرة الأولى

   (أ)   الاستعداد الجسمي والبدني  

  (ب)  الميول الروحية والخصائص النفسية   

  (ج)  الاستقرار والثبات  الانفعالي  

  (د)  التركيز والعمق في التفكير

26- علاقة جملة «فالنعمة الموسيقية تترخ لها أعطاف أمة» في الفقرة الثانية بما قبلها : 

 (أ)توضيح  

(ب)  توكيد 

(ج)تفصيل 

(د) نتيجة


27- العنوان الذي يعبر عن مضمون المقال :

 (أ)ألوان العلوم 

(ب)  تمايز الأمم  

(ج) حضارة الشعوب  

(د) العلوم والفنون 


28- القضية التي يعالجها الكاتب في المقال :     

(أ)التمييز بين أنواع العلوم  

(ب) الاهتمام بالتقدم الحضاري.

(ج)تقدير مكانة الفنون 

(د) المساواة بين جميع البشر.

29-  يعد من سمات شخصية الكاتب في هذا المقال :

(أ)الولوع بالنقد والتمييز 

(ب)   الشغف بالتطور الحضاري.

(ج)الإعجاب بإبداعات الأمم 

(د)الاهتمام بالقيم الفنية والروحية

30 - في رأى الكاتب تصل الأمم إلى التقدم والرقي عندما يصحب التقدم في العلوم والصناعات تقدم في: 

(أ) الفنون والآداب

(ب) العلم والحكمة. 

(ج)الفنون والموسيقى

(د) الصناعات والآداب
ونتمنى كل أبنائنا الطلاب التفوق النجاح





الخميس، 29 سبتمبر 2022

شرح درس الضوء مادة الفيزياء للصف الثاني الثانوي للأستاذ سمير درويش

مادة الفيزياء للصف الثاني الثانوي بالوحدة الاولي الموجات الفصل الثاني الضوء يقدم شرح درس الضوء الأستاذ سمير درويش كبير معلمي الفيزياء ، من خلال شرح فيديو وبسعدنا الرد عليأسئلة واستفسارات أبنائنا الطلاب وتنمني النجاح والتفوق.

الضوء جزء من مدي واسع من الموجات تسمي الموجات الكهرومغناطيسية تنتشر جمعيها بسرعة ثابتة في الفراغ ، وتتباين فيما بينها في ترددها ، معطيه ما يسمي الطيف الكهرومغناطيسي ويشمل علي سبيل المثال موجات الراديو Radio Waves ، وموجات الاشعة فوق البنفسجية Ultraviolet ، وموجات الاشعة السينية X-Rays ، وموجات اشعة جاما Gamma(y)-Rays ، وجميعها لها خواص مشتركة.

مادة الفيزياء شرح درس الضوء للصف الثاني الثانوي
 مادة الفيزياء شرح درس الضوء للصف الثاني الثانوي

📺 شرح درس الضوء للصف الثاني الثانوي الجزء الأول/ 




📺 شرح درس الضوء للصف الثاني الثانوي الجزء الثاني/



الأربعاء، 28 سبتمبر 2022

اعرف مهام وواجبات المشرف وكيفية إدارة وانتظام اليوم الدراسي

 المشرف مسئول مسئولية كاملة عن انتظام اليوم الدراسي من بدايته حتى نهايته هي كالاتي: -

1 – الحضور قبل بدء الطابور والإشراف عليه وتسجيل كل أحداثه منها " كلمة الصباح وتأخر العاملين ومدى جدية الطابور " .

2 – مسئول عن توزيع التغذية للتلاميذ مع لجنة التوزيع المكلفة بذلك .

3 – الإشراف على صعود وهبوط التلاميذ على السلالم أثناء اليوم الدراسي وخاصة أثناء الراحة .

4 – الإشراف على الفناء والطرقات ودورات المياه من حيث النظافة .


مهام وواجبات المشرف وإدارة وانتظام اليوم الدراسي
 مهام وواجبات المشرف وإدارة وانتظام اليوم الدراسي 

5 – الإشراف على عملية خروج التلاميذ فى نهاية اليوم الدراسي والتأكد من خروج جميع التلاميذ من الفصول والمدرسة .

6 – التصرف الجيد وبحكمة حسب التعليمات في حالة وقوع كوارث وأزمات لا قدر الله من جميع الأبواب وفى حالة اليوم العادى خروج التلاميذ من الباب المخصص لدخول وخروج التلاميذ .

7 – الإشراف على توزيع حصص المدرس " الاحتياطي " وملاحظة سير العملية التعليمية .

8 – العمل على إحكام الرقابة على باب المدرسة مع عدم السماح بخروج أى تلميذ خارج المدرسة أثناء اليوم الدراسى وذلك لمنع تسرب التلاميذ أثناء اليوم الدراسي .

9 – ملاحظة أن جميع المدرسين فى فصولهم وأن يتأكد من أن كل فصل به مدرس المادة المكلف به .

10- الإبلاغ فوراً عن أى فصل ليس به مدرس الحصة حسب الجدول المدرسي .

11 – المشرف العام مسئولاً على الإشراف بجانب المشرف اليومي ومساعدته وهى مسئولية تضامنية .

12 – ينبغي على مشرفي اليوم متابعة التلاميذ يومياً بشأن أعراض الامراض المعدية وتوجيه المتعلمين بطرق الوقاية من هذا المرض .

13 – ينبغي على جميع المعلمين والعاملين بالمدرسة التعاون معاً بروح الفريق الواحد لاستقرار العملية التعليمية وحرصاً على سلامة التلاميذ وهى مسئولية تضامنية .

السيرة الذاتية للأستاذة / صفاء وحيد بشرا خبير مادة اللغة الفرنسية

نحن نؤسس وندرس اللغة الفرنسية بالطرق الحديثة كما يتوافق مع النظام التعليم الجديد في ظل تطوير المناهج وامتحانات بصفوفها الثلاثة الصف الأول الثانوي والصف الثاني الثانوي والصف الثالث الثانوي للمرحلة الثانوية مع باقة من اهم مراجعات المادة والتي لا تخلو منها امتحانات ، مع شرح المنهج بطريقة سهلة ومبسطة باستخدام طرق ووسائل تعليمية حديثة تستهدف رفع الوعي الثقافي والعلمي للطالب.


صفاء وحيد بشرا خبير مادة اللغة الفرنسية
صفاء وحيد بشرا خبير مادة اللغة الفرنسية


الســـــيرة الذاتيـــــــة 

💢 الاسم : صفاء وحيد بشرا .

💢 الوظيفة : خبير مادة اللغة الفرنسية .
💢 خبرات العمل : مدرسة سوهاج الثانوية العسكرية بسوهاج .
💢 المرحلة التعليمية : الثانوي عام.
💢 خبرة العمل :20 عاما في التعليم.
💢 المؤهل الدراسي : ليسانس ادأب وتربية قسم اللغة الفرنسية بتقدير عام جيد.
💢 مؤهلا اخري : 
📎دبلومة مهنية قسم تكنولوجيا تعليم بتقدير عام جيد.
📎دبلومة خاصة قسم طرق تدريس اللغة الفرنسية بتقدير جيد جدا.

تم وضع خطة لتساعد أبنائنا الطلاب للتفوق


  • الحرص علي عدم ازدحام الطلاب في المجموعة
  • تمارين مكثفة
  • تبسيط شرح المواد العلمية
  • استـــــخدام اليـــــات تقويـــم حــــــديثة ،، لتقويم الطلاب كل حصة ،،
  • التدريب علي امتحانات الوزارة والمصادر الخارجية بنظام الالكتروني و البابل شيت
  • تم اعداد المذكرات والامتحانات بالنظام الحديث
  • ومسابقات وهدايا للطلاب المتفوقين

لمزيد من الاستفسارات يسعدنا التواصل معكم من خلال الواتس اب.





* * *

ميثاق تنظيم العمل داخل المدارس يوضح طرق التواصل والتعامل مع والطلاب والمعلمين

تستعد وزارة التربية والتعليم لبدء العام الدراسي الجديد وقامت بإصدار ميثاق تنظيم العمل داخل المدارس والذي يوضح طرق التواصل والتعامل مع أولياء الأمور والطلاب والمعلمين ، ومن ابرازها عدم مقابلة أولياء الأمور أو التعامل معهم داخل الفصول أو أمامها و المقابلة تتم داخل مكتب مدير المدرسة ، وعدم التعامل بالألفاظ النابية أو الضرب أو الطرد من الفصول ، عدم استعمال أو دخول المحمول داخل الفصول للطلبة والمعلمين 

 
ميثاق تنظيم العمل داخل المدارس
ميثاق تنظيم العمل داخل المدارس

📌 - عدم مقابلة أولياء الأمور أو التعامل معهم داخل الفصول أو أمامها و المقابلة تتم داخل مكتب مدير المدرسة أو الأخصائي الاجتماعي أو الأخصائي النفسي.

📌 - عدم التعامل بالألفاظ النابية أو الضرب أو الطرد من الفصول ويتم تبليغ مشرف الدور والأخصائي عن الطالب المقصر

📌 - عدم استعمال أو دخول المحمول داخل الفصول للطلبة والمعلمين.

📌 - عدم التدخين في المدرسة نهائيا وأيضا عدم حمل المشروبات داخل الفصول

📌 - الالتزام بجدول تشغيل معامل الأوساط

📌 - الرواد مسئولين عن الفصول بجميع مشاكلها وكذلك حلها مع الأخصائي .

📌 - بالنسبة للفسحة لابد من تواجد جميع المشرفين بأرض الفناء أثناء الفسحة للإشراف على الطلاب والتأكد من سلامتهم لعدم حدوث أي إصابات

📌 - معلمي الأنشطة مسئولين عن تواجد الطلاب بمفردهم بالفناء أثناء مزاولة النشاط.

📌 - دخول الحصة في الميعاد المقرر مصاحباً معه دفاتر التحضير والمكتب ومسئولية المعلم الأول التأكد دائما من ذلك منعاً للمسائلة.

📌 - يجب على كل معلم ختم دفاتر التحضير وكذلك دفاتر الدرجات بختم المدرسة

📌 - على كل معلم الاهتمام بكتابة عنوان الدرس والتاريخ ورصد وتسجيل غياب الطلاب في بداية كل الحصة

📌 - تنفيذ القرارات الوزارية والنشرات والتعليمات المنظمة للعمل و الالتزام بم يكلف به من أعمال وعمل السجلات الخاصة بذلك.

📌 - المعلم الأول أو القائم بالإشراف على المادة مسئول مسئولية كاملة عن متابعة المنهج والمنقطع منه وعند وجود أي تقصير سوف يعتبر هذا مسئولية المعلم الأول وسوف يقوم بنفسه بتلافي هذا التقصير مع متابعة وتقويم ومساعدة المعلمين الجدد و خاصة في المناهج الجديدة والدروس الصعبة من خلال وحدة التدريب

📌 - المشرف اليومي I بتوزيع الحصص الاحتياطي في الحصة الأولى على أن يلتزم المعلمين بأماكن الإشراف المخصصة ومن يترك مكانه يعرض للمسئولية وكل معلم ملتزم التزاماً تاماً بواجبات الإشراف اليومي من بدايته لنهايته

📌 - عند غياب المعلم المشرف في يوم الإشراف الخاص به يكون مشرف اليوم التالي هو البديل له، وعلى المشرف الغائب القيام بمهام الإشراف يوم عودته من أجازته بدلا من زميله.

📌 - متابعة الأنشطة من أول أسبوع للدراسة وذلك تحت إشراف المعلم الأول للمادة ومسئول الأنشطة المختص بذلك.

📌 - كل رائد فصل مسئول عن حصة الريادة المحددة في الجدول المدرسي.

📌 - المعلم الأول المشرف مسئول عن التأكد من أن كل معلم تم إنهاء كشوف الدرجات عن كل شهر ، ويقدم بمعرفته لاعتمادها في ميعاد أقصاه اليوم الأول من بداية كل شهر.

📌 - يجب على كل المعلمين التعاون مع مسئول وحدة التدريب والمشاركة في وضع البرامج والأفكار للنهوض بالمعلم .

📌 - الأخصائي الاجتماعي مسئول عن الزى المدرسي ومتابعة الطلاب ومحاسبة الطلاب غير الملتزمين بالزى وعلى معلم الحصة عدم السماح بحضور الحصة إلا بالزي الرسمي المدرسة.


الاثنين، 26 سبتمبر 2022

الســـــيرة الذاتيـــــــة للأستاذ سمير درويش كبير معلمي الفيزياء

 نحن نؤسس وندرس الفيزياء بالطرق الحديثة كما يتوافق مع النظام الحديث في تطوير المناهج وامتحانات بصفوفها الثلاثة الصف الأول الثانوي والصف الثاني الثانوي والصف الثالث الثانوي للمرحلة الثانوية مع باقة من اهم مراجعات المادة والتي لا تخلو منها امتحانات ، مع شرح المنهج بطريقة سهلة ومبسطة باستخدام طرق ووسائل تعليمية حديثة تستهدف رفع الوعي الثقافي والعلمي للطالب.

الســـــيرة الذاتيـــــــة للأستاذ سمير درويش
الســـــيرة الذاتيـــــــة للأستاذ سمير درويش

الســـــيرة الذاتيـــــــة 

💢 الاسم : سمير درويش .

💢 الوظيفة : كبير مادة الفيزياء
💢 خبرات العمل : مدرسة سوهاج الثانوية العسكرية بسوهاج سابقا .
💢 المرحلة التعليمية : الثانوي عام.
💢 خبرة العمل :37 عاما في التعليم.


تم وضع خطة لتساعد أبنائنا الطلاب للتفوق


  • الحرص علي عدم ازدحام الطلاب في المجموعة
  • تمارين مكثفة
  • تبسيط شرح المواد العلمية
  • استـــــخدام اليـــــات تقويـــم حــــــديثة ،، لتقويم الطلاب كل حصة ،،
  • التدريب علي امتحانات الوزارة والمصادر الخارجية بنظام الالكتروني و البابل شيت
  • تم اعداد المذكرات والامتحانات بالنظام الحديث
  • ومسابقات وهدايا للطلاب المتفوقين

لمزيد من الاستفسارات يسعدنا التواصل معكم من خلال الواتس اب.





* * *